الثلاثاء 22 أكتوبر 2024

"عطاس مستمر لمدة 12 يومًا: حالة طبية نادرة تثير الدهشة في تركيا!"

موقع أيام نيوز

شـهدت مشافي تركيا حالة طبية غريبة خلال الشهر الماضي، حيث عانت السيدة "بينظير أيدن" (24 عامًا) من عطاس مستمر لأكثر من 12 يومًا دون توقف، مما منعها من الأكل والتحدث والنوم، مع مخاۏف من توقف القلب. فما هي القصة؟علميًا، يحدث العطاس نتيجة لتهيج أغشية الأنف والحلق بسبب الحساسية أو العدوى أو الأطعمة الحارة، ويقع مركزه في الدماغ.

 لكن حالة "بينظير" لم تكن طبيعية، حيث لم تستجب للعلاجات التقليدية، مما استدعى البحث عن تفسير آخر.ذكرت المواقع الإخبارية رأي طبيبة الأعصاب "سيفدا ساريكايا"، التي أشارت إلى أن العطاس المستمر قد يكون ناتجًا عن حالة عصبية نادرة تُعرف باسم (PAN.DAS). 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وقد تم تسجيل حالة مشابهة لطفل في تكساس عام 2015.يعتقد العلماء أن إصابة الطفل بعدوى المكوّرات العقدية قد تؤدي إلى مهاجمة الأجسام المضادة للخلايا السليمة في الدماغ، 

مما يتسبب في ظهور أعراض عصبية ونفسية، بما في ذلك الحركات اللاإرادية المتكررة.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة نيويورك ديلي نيوز نشرت حالة مشابهة لطفلة في فرجينيا عام 2009. 

يعتقد الباحثون أن حدوث حالة PAN.DAS نادرة بين المراهقين والبالغين، مما يجعل حالة "بينظير" بحاجة إلى المزيد من الدراسة والبحث.

حقًا، يدهشنا العلم كل يوم بدقة وعظمة تكويننا البشري الفريد! ما رأيكم أنتم؟